عيد الفقير مأساة إنسانية

هذا الرجل المتخم بالبؤس والشقاء وهموم الحياة، كأنه يحمل هذه المجرة الواسعة كلها فوق رأسه، ماذا سيفعل؟ التفكير يؤرقه من أسابيع، وكأنه يمشي في صحراء مترامية الإطراف لانهاية لها.

أشعة الشمس العمودية الحارقة تغلي دماغه من التفكير بهذا الزائر ـ ثقيل الدم ـ القادم بعد أيام، وكأن لعنة الفقر التي تطارده منذ أعوام، لن تفارقه وستظل ملتصقة بروحه.

اخذ يسترق النظر الى محفظته البائسة التي لا يملك فيها إلا بضعة قطع نقدية من الفئة الصغيرة، التي تكفيه بالكاد لشراء مؤونة غداء الغد من دون العشاء.

غضب عارم بداخله لو خرج لأحرق الدنيا التي يعيش فيها. لم يعد يفكر بالمستقبل الغامض، إنما يريد تأمين حاجيات العيد المقبل وحاله كحال جميع الناس من حوله، يحرك ناظريه صوب زوجته التي تتفقد أولادها في منتصف هذه الليلة المظلمة.

هناك كلام كثير يريد ان يهمس به اليها لعلها تحمل بعضاً مما يفكر ومن هذا الحمل المكدس بداخله ولكنه خائف وكأنه يكذب نفسه هو فقط خجل مما سيقول لها، يعتقد ان تلك المرأة ذات الجسد الهزيل لا تعرف ان زوجها الذي تطغى عليه معالم البؤس لا يملك شيئاً لهذا العيد خاصة إذا طرق عليهم الباب صباح العيد زائر.

هي تعرف انه لا يريد إن يضحك على أطفاله الصغار في صباحات كل عيد بعشرة أو عشرين قرشاً كما فعل في العيد الماضي ليذهبوا إلى أرجوحة ابويوسف التي يضعها في كل عيد في زقاق الحارة ليلعب عليها أطفال الحارة والحارات المجاورة، ليلهيهم عن التفكير في العاب الأطفال  والملابس الجديدة التي يحلمون بها.

تفكر وتفكر في أطفالها التي تجزم الآن أنهم يبتسمون في منامهم يحلمون وينظرون إلى أنفسهم بملابس جديدة وأحذية لم يلبسها احد من قبلهم، هي تريدهم ان يكونوا كبقية أطفال هذا الوطن.

تتمدد على فراشها بجانب زوجها فتجده قد غط في منامه غارقاً في أحلامه البائسة التي تريد ان يتخلص منها، تضع رأسها وتحلم في ان يأتي الفرج من عند الله قريباً، قبل ان يأتي العيد او لعلها تستطيع القفز مع زوجها وأطفالها زمنياً لما بعد العيد وتنتهي المشكلة.. مشكلة الفقر المزمنة.

■ ■ ■

نشرت في جريدة القدس العربي اللندنية

نشرت في جريدة القدس العربي اللندنية

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: